MedScapes

تطوير التقييم لمزايا النسق الطبيعي كأداة للحفاظ الفعال على الإرث الطبيعي في شرق البحر المتوسط

إن تمويل مشروع النسق الطبيعي في البحر المتوسط متوفر من خلال تعاون متعدد الأطراف وعابر للحدود المتمثل في "برنامج حوض البحر المتوسط"، الذي هو جزء من هيئة الجوار الأوروبية (ENP) الجديدة ووسيلتها التمويلية (وسيلة الشراكة والجوار الأوروبية – ENPI) للفترة الممتدة من العام 2007 وحتى العام 2013. يجمع مشروع النسق الطبيعي والثقافي سوية ثمانية شركاء من أربع دول يعملون معًا لانجاز هذا المشروع الذي يستغرق مدة  سنتين، والدول هي: قبرص، اليونان، الأردن ولبنان. يتمثل كل بلد بواحدة من المنظمات غير الحكومية وبمؤسسة جامعية وتتولى رئاسة المشروع مؤسسة لاونا (LAONA) للمحافظة على وإعادة تأهيل الريف القبرصي.

يهدف المشروع إلى دعم الحماية الأقوى للإرث الطبيعي وتقليص تعرضه للخطر من خلال وضع إطار عمل لإجراء تقييم تكاملي لمزايا النسق الطبيعي (LCA) وذلك من أجل إعداد مخطط إقليمي بهذا الشأن. أما الهدف المحدد لهذا المشروع فهو:

(أ) وضع وتطبيق "منهجية للممارسات الفضلى" في سبيل التحديد ورسم الخرائط والتقييم لمزايا النسق الطبيعي في المناطق النموذجية،

و(ب) ترويج النتائج كأداة لصنع القرارات المتعلقة بالاستخدام المستدام للأراضي ضمن سياق حماية الإرث الطبيعي والثقافي على نطاق واسع في شرق البحر المتوسط.

كما سوف يشمل المشروع العناصر الثقافية، والبيئية والجيولوجية والحيزية الأخرى للنسق الطبيعي مما سيوفر فهماً أكثر شمولية للديناميكيات الناشئة في مناطق مختلفة من كل بلد أو منطقة، وذلك في سبيل اكتساب معرفة أفضل للنسق الطبيعية الحيوية المتغيرة باستمرار.